Joya Photos
Joya's Book

تعزيز القوات ... تعزيز للجريمة!

إنه استمرار لجريمة حرب ضد شعب بلادي واستمرار لمعاناته.

ملالي جويا، جريدة الشبيبة، 12/4/2009

ملالی جویا

بعد شهور من الانتظار، أوشك الرئيس أوباما أن يعلن عن الاستراتيجية الأمريكية الجديدة تجاه أفغانستان. قد يكون خطابه طال انتظاره، ولكن لا يتوقع سوى قليلون أن خطابه سيكون مفاجأة: يبدو واضحا أنه سيعلن عن تصعيد كبير للحرب. وبفعل ذلك سيكون قد فعل شيئا أسوأ من مجرد خطأ. إنه استمرار لجريمة حرب ضد شعب بلادي واستمرار لمعاناته.

كنت قد قلت من قبل إنه بوضع لوردات الحرب وتجار المخدرات في مواقع السلطة في كابول تكون الولايات المتحدة والناتو قد أخرجونا من الرمضاء ليلقوا بنا في النار. والآن يقوم أوباما بصب الزيت على ألسنة اللهب، وسيكون لإعلان هذا الأسبوع بتعزيز القوات في أفغانستان عواقب وخيمة.

أقرأ المزيد

 

حوار مع النائبة الأفغانية ملالي جويا

"كرزاي رمز للفساد ويداه ملطختان بالدماء".

قنطرة، 15.09.2009

Malalai Joya
:تقول ملالي جويا:"الديمقراطية والحرية لا تعتبران باقة من الأزهار يمكن للمرء تقديمها بهذه البساطة للأمة. وذلك لأنَّ هناك قيمًا لا تمكن استعادتها إلاَّ من خلال جهود المواطنين بالذات".

النائبة الأصغر سنا التي دخلت البرلمان الأفغاني والمدافعة عن حقوق الإنسان ملالي جويا تنتقد في هذا الحوار الذي أجرته معها أندين تيغين التدخّل العسكري من قبل الغرب في أفغانستان، بالإضافة إلى السياسة التي تتَّبعها حكومة حامد كرزاي، وكذلك موازين القوى في البرلمان الأفغاني.

السيدة جويا، لقد وُلدت في أفغانستان وأمضيت ستة عشر عامًا في المنفى. ومنذ طفولتك لم تعرفين بلدك أفغانستان، إلاَّ وهي في حالة حرب، ومع ذلك قررتي العودة إلى أفغانستان. فلماذا؟

ملالي جويا: منذ ولادتي يعاني هذا البلد من استمرار الظلم والقمع. وتعرَّفت خير معرفة على معاناة رجال بلدي ونسائه، كما أنَّني وبصفتي امرأة متعلمة وواعية سياسيًا اعتبرت في وقت ما أنَّ من واجبي مساعدة أبناء بلدي وخاصة النساء المقموعات.

مِمَ يعاني المواطنون الأفغان في يومنا هذا أكثر معاناة؟

جويا: الوضع بمجمله يشكِّل كارثة. والناس لا يشعرون بالأمن والاستقرار، إذ إنَّهم لم يعودوا يرسلون أطفالهم إلى المدرسة، وذلك لأنَّهم يخافون من أن يتم خطفهم أو أن يتم اغتصاب البنات بشكل خاص. وحالات الاغتصاب ترتفع حاليًا بشكل هائل، وكذلك أيضًا حوادث الاختطاف والقتل. وكذلك ما يزال العنف الأسري يدفع الكثير من النساء إلى تفضيل قتل أنفسهن على تحمّل الذل والشقاء.

أقرأ المزيد

 

أشجع امرأة في أفغانستان

بودكاست أغسطس (آب) : مالالاي جويا

للمتحف العالمي للنساء، (آب) 2008

Joya in the  International Museum of Women
مالالاي جويا

المستضيفة: مرحباً في المتحف العالمي للنساء والبودكاست الشهري هذا لمعرض "النساء، والسلطة، والسياسة". تم إنتاج هذه المقابلة ... الخاصة التي تمتد لخمسين دقيقة ضمن سلسلة أحاديث المتحف "أصوات غير عادية، تغيير غير عادي".

لقد تم وصف متحدثتنا مالالاي جويا بأنها "أشجع امرأة في أفغانستان".

مالالاي جويا: منذ بداية البرلمان وهم يقومون بإغلاق الميكروفون في كل مرة أريد التحدث فيها لأنهم لم يستطيعوا إسكاتي بالتهديد أو الإهانة - لقد هددوني مثلاً بالاغتصاب داخل البرلمان، وعليك أن تفكري بما يفعلونه مع المرأة خارج البرلمان. وضع المرأة أسوأ من أي وقت مضى.

المستضيفة: تم انتخاب مالالاي جويا لتكون أصغر عضو في برلمان أفغانستان وقد تم حالياً تعليق عضويتها بسبب آرائها الصريحة. تم عمل مقابلة مع مالالاي يوم 16 يوليو (تموز) 2008 على مسرح في سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا أمام جمهور من الحضور. عقدت المقابلة معها: ماريلين فاولر مؤسِّسة شبكة التبادل الثقافي للمرأة ورئيستها، وقدمت الحدث المسائي كريس يلتون رئيسة مجلس إدارة المتحف العالمي للنساء.

كريس يلتون: يشرفنا في هذا المساء أن نرحب بامرأة صنعت وتصنع فارقاً هائلاً: مالالاي جويا. هي أصغر عضو منتخب في برلمان أفغانستان القومي والمندوبة المنتخبة سابقاً في المجلس الدستوري التاريخي في أفغانستان، وقد كرست السيدة جويا حياتها للنضال من أجل الديمقراطية والنضال من أجل حقوق المرأة.

أقرأ المزيد

 


Search
Follow Malalai